الرئيسية أخبار آسواغه مجحود كلوة وفرسن طلعة حقيقية اتشعشيع قالوا وقلنا اغن اكطاع الشاعر طويس تبراع مواقع غير مهمة من نحن؟

ش إلوح افش: هؤلاء شالوا رأس نعامة العام 2016 -- شي ما يتواسَ فيك ...عادْ ؤذَ ما ينكال -- مبادرة "كلنا ترامب" واتحادية المخابز تتمهان المعارضة بالعمالة للأجنبي -- عاجل: ماردونا يرقص على مدح الرسول (فيديو) -- ش إلوح افش تطلقُ استطلاع "الذين شالوا رأس النعامة 2016 " -- الحاج عزيز أول رئيس يُلقح الأبقار في اترارزه -- الشيخ سبويْه يقرر الإنسحاب من الحوار بسبب التحرش -- عاجل: سيدي محمد ولد محم لم يُقلعْ لبنُه في السياسة -- عاجل جدا: تسريبات مجلس الوزراء -- رئيس الغابون سوف يُطلق الصيده إذا لم ينجح في الإنتخابات --      
 

حوتة ياي بوي و الفضة ومعالي الوزير الأول

الاثنين 18-03-2013


هل تعرفون يايبوي؟ تلك الحوتة المعيدّلة التي كانت تُعيْثر على حاشية البحر وتباع ثلاثة منها بعشرين أوقية وقد تعطى بدون مقابل، قالت لنا امرأة مظبوطة إنها أصبحت تباع في دار النعيم بمائتين وعشرين أوقية.

وعندما عدلنا تحقيقا حول هذا الخبر وجدناه ثابتا، وقد قال لنا أحد المحللين الاقتصاديين الذين يكونون في البيسات إن الحوت الذي يباع الآن ليس يايبوي بدليل أنه أصغر منها بالنصف تقريبا، وهو نوع نادر من الحوت لا يوجد إلا مرة في القرن وهو أشبه بالمعادن النفيسة، وهذا هو سبب وعره في الأسواق، وأن يايبوي التي على بابها لا يتجاوز سعر الواحدة منها عشر أواق وقد تصل في أوقات الأزمات إلى أربعين أوقية ولكن لفترة محدودة ترجع بعدها لسعرها العادي.

وقال محلل آخر إن الحكومة تأثرت كثيرا من حملات المعارضة ضد ياي بوي واعتبارها بلا قيمة، لذلك قرر معالي الوزير الأول أن يتم علاج مكانة ياي بوي الوطنية بتقليلها في السوق هي والفظة عملا بمبدأ الندرة، التي دائما ما ترفع قيمة الأشياء، وأعطى المحلل مثلا واضحا على ذلك حين قال: إن مساويك العودان بلا قيمة أصلا ولكن قلتها جعلت سعر المسواك الواحد يصل أحيانا إلى 50 أوقية، إن وجد.

وقال لنا واحد آخر إن يايبوي هي التي أصبحت تأكل الفضة منذ دخولها في صف الأغلبية، وننصح أحدكم اشترى منها واحدة أن يشق بطنها إذ يمكن أن يجد فيه طرنيشة مظبوطة، وهذا هو الذي يفسر وعر يايبوي وصغر حجمها من جهة، وانقراض الفظة من جهة أخرى.

موجبه أن هذا التحليل الأخير معقول جدا، ولكننا ظاهر لنا أن يايبوي ليست هي وحدها التي تأكل الفضة لأن انقراضها الشديد يدل على أنها تأكلها أنواع مختلفة من الحيوانات العاقلة كالديوك والكباش وغيرهم.

المهم أن ارتفاع سعر يايبوي ليس على بابه ولا بد أن يكون عنده سبب غير طبيعي.




إنشرها ولك الأجر :




مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد مديري الموقع.

أي رسالة أو تعليق؟
  • (لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة)

    texte
من أنت؟ (اختياري)

مجحود
 

آسواغه

تبراع

اتشعشيع

طلعة حقيقية 
     
جميع الحقوق محفوظة لجريدة ش الوح اف ش (لا تنقروا علينا ولا ننقر عليكم)