الرئيسية أخبار آسواغه مجحود كلوة وفرسن طلعة حقيقية اتشعشيع قالوا وقلنا اغن اكطاع الشاعر طويس تبراع مواقع غير مهمة من نحن؟

ش إلوح افش: هؤلاء شالوا رأس نعامة العام 2016 -- شي ما يتواسَ فيك ...عادْ ؤذَ ما ينكال -- مبادرة "كلنا ترامب" واتحادية المخابز تتمهان المعارضة بالعمالة للأجنبي -- عاجل: ماردونا يرقص على مدح الرسول (فيديو) -- ش إلوح افش تطلقُ استطلاع "الذين شالوا رأس النعامة 2016 " -- الحاج عزيز أول رئيس يُلقح الأبقار في اترارزه -- الشيخ سبويْه يقرر الإنسحاب من الحوار بسبب التحرش -- عاجل: سيدي محمد ولد محم لم يُقلعْ لبنُه في السياسة -- عاجل جدا: تسريبات مجلس الوزراء -- رئيس الغابون سوف يُطلق الصيده إذا لم ينجح في الإنتخابات --      
 

القمامات هي أهم المعالم السياحية في نواذيبو

الأربعاء 20-02-2013


نواذيبو (ش إلوح أفش) خاص: عندما تدخل مدينة نواذيبو فإنك سوف تدخلها من الجهة التلية الساحلية بنعت أهل الساحل، وسوف تجد فما كبيرا فيه عمودان طويلان من الاسمنت، وبينهما حديدة طويلة تغلق بها الشرطة الطريق في الليل إذا نعسوا وملوا من الوقوف في البرد وهذا المَعْلمُ هو الذي يقال له بالعربية "بوشونه".

وإذا تخطيته، في النهار سوف توقفك دورية من الشرطة، ويقولون لك أنهم كانوا يتحرونك وأنهم ضائعون وليس عندهم ما يُتيون به، ووتذكر شرطة نواكشوط، قبل ظهور أغراس التجمع العام لأمن الطرق، مما يعني أن الجينرال مسغارو عليه إن يرسل فرقة من أمن الطرق إلى نواذيبو حتى تنفطم شرطة نواذيبو عن أتاي الذي دائما تعاني من فروغه.

وعندما تتفاصل مع دورية الشرطة، سوف تجيء زيرة من القمامة على يدك اليسرى، فعليك أن تدخل على اليمين مع المنعطف الأول، لأن الطريق من أمامك فوقها ربة أخرى من القمامة تُوَحل الوتات.

وسوف يجيئ الترحيل على يدك اليسرى فتخطاه عنك، لأنك إذا توقفت فيه سوف يتخلط رأسك من كثرة المشاكل التي ستسمع عند أهله، فسوف تأتيك شويبة وتقول لك أنها تريد برزة لنفسها، وبرزة للصيد، وبرزة لبنتهم الرضيعة، وسوف يأتيك واحد ويقول لك نحن في الترحيل، نطلب من الدولة أن تبحث لنا عن علاج لمرض جلدي يسمى "أكرط" ولا تنفع فيه الدقيقة ولا سم ساعة، وهو أعدى من الجرب، وناتج أساسا عن انتشار الأوساخ، الذي تقول الدراسات إنه ناتج عن دناءة البلديات في بعض المناطق الشاطئية.

سوف لن تغادر الترحيل إلا وأنت تحك أعلاك وأسفلك، و سوف تطيح أظافرك من الحك، ولكنك سوف تجد في ذلك متعة كبيرة، فواصل الحك..بعد ذلك سوف تجيء على يدك اليسرى مدرسة حائطها مقعور من جهته الورانية، فيها أغراس يتشاوطون بالحجارة، وتتنيمش فيهم مجموعة من الغرسات، عندهم شيئ من بلباصتيك وأمبرو صوص، فلا تتوقف في حومتهم حتى لا يطحنوا سيارتك، وإذا لم تكن عندك سيارة فعينك هي الواعرة.

ثم سوف تشوف مرصة على يدك اليسرى، هي مرصة أفْ التي تسمع بها، ولكن تلك الروائح المنطلصة منها ليست روائح الحوت لأنه لا تُشم له ريحة في نواذيبو هذه الأيام، وإنما هي ريحة ربة القمامة التي في وسط المرصة، والظاهر أن البلدية ليست عالمة بها، أو أن العمدة لا ينوى الترشح للإنتخابات القادمة، أو أنه يعرف أن الأنتخابات ليست قريبة.

لا تتصنت لمشاكل أهل المرصة، فسوف يقولون لك أن اللصوص يحوصون عليهم في وضح النهار، وأن البيوت تكصر على أصحابها كل ليلة، وأنك لا تطرح رأيا إلا حاصه أحد اللصوص اللذين معظمهم أجانب ينتظرون أن يُبوشلوا بأعمارهم في زوارق إلى الدول الأوروبية.

بعد ذلك سوف يقال لك أن وسط الدشرة هو الذي فيه الولاية والبلدية وبقية مكاتب الدولة، لكن لا تتعب نفسك في المشي إلى وسط الدشرة فليس هناك شيء يرفد بأحد، مع أننا سمعنا ان هذه الدار التي تحت هذه السطرة، هي دار لولد أنوكظ، ولكن غلبه أن يجد ما يكملها به، فتركها على هذه الحالة منذ سنوات.

تابع مع الطريق وعليك أن تحذر من الحفر التي يتركها حفر أسلاك الكهرباء في الطرقات، حتى لا تتكصر سيارتك...سوف تشوف شيئا يقال لك إنه الميناء المستقل فتخطاه عنك لأنه لا يشتغل في هذا الزمن، وقد قيل لنا إنه كان أصلا يشتغل، لكنه استقل عن موريتانيا وأصبح خاصا بنقل ذهب تازيازت الذي يمرُ كل يوم في شاحنات كبيرة من وسط المدينة، تتقدمه سيارة للدرك الوطني.

بعد ذلك سوف تشوف دشرة بعيدة منك يقال لها "كانصادو" فلا تفرغ كزوالك في المشي إليها، فدونها زيرات كبيرة من القمامة سوف تدوسك روائحها، وتمتلئ عليك سيارتك من الذنبان الكبير، ثم إن أهل كانصادو أمة وحدهم، لا يعرفون أحدا، ولا يعرفهم أحد، وكل واحد منهم غالق عليه بابه، ينتظر التقاعد لكي يذهب إلى أهله.

موجبه أن المعالم السياحية في نواذيبو محمودة لمولانا، خاصة أن أقتراب الترحيل من مناطق "كابانو" فهم منه البطارين والناس المشعشعون أنه استهداف لهم من طرف رئيس الفقراء، وبناء على ما سبق فإن الزائر لنواذيبو عليه أن يُحجب على كرعيه ويستريح في المكان الذي برَك فيه.




إنشرها ولك الأجر :




مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد مديري الموقع.

أي رسالة أو تعليق؟
  • (لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة)

    texte
من أنت؟ (اختياري)

مجحود
 

آسواغه

تبراع

اتشعشيع

طلعة حقيقية 
     
جميع الحقوق محفوظة لجريدة ش الوح اف ش (لا تنقروا علينا ولا ننقر عليكم)