الرئيسية أخبار آسواغه مجحود كلوة وفرسن طلعة حقيقية اتشعشيع قالوا وقلنا اغن اكطاع الشاعر طويس تبراع مواقع غير مهمة من نحن؟

ش إلوح افش: هؤلاء شالوا رأس نعامة العام 2016 -- شي ما يتواسَ فيك ...عادْ ؤذَ ما ينكال -- مبادرة "كلنا ترامب" واتحادية المخابز تتمهان المعارضة بالعمالة للأجنبي -- عاجل: ماردونا يرقص على مدح الرسول (فيديو) -- ش إلوح افش تطلقُ استطلاع "الذين شالوا رأس النعامة 2016 " -- الحاج عزيز أول رئيس يُلقح الأبقار في اترارزه -- الشيخ سبويْه يقرر الإنسحاب من الحوار بسبب التحرش -- عاجل: سيدي محمد ولد محم لم يُقلعْ لبنُه في السياسة -- عاجل جدا: تسريبات مجلس الوزراء -- رئيس الغابون سوف يُطلق الصيده إذا لم ينجح في الإنتخابات --      
 

في نواذيبو: عنز ترظع رأسها وبقرة تأكل الحوت (صور)

السبت 16-02-2013


انقطع التيار الكهربائي، طول اليوم عن مدينة نواذيبو، في استهداف واضح لرئيس تحرير (ش إلوح افش) الذي لم يستطع اليوم أن يطلع على أحوال المواطينين، بسبب فروغ كزوال في سيارته، وتعطل محطة البنزين التي يسكن قربها، نظرا لانقطاع التيار الكهربائي وهذا هو التقرير الذي أعده رئيس التحرير عن مهمته في نواذيبو في يومها الثاني.

نواذيبو (ش إلوح افش) – خاص: لقد تجولت في شاطيء "الصالة المبلولة" على كرعي بحثا عن السمك، ولكنني وجدتُ البحارة يُكصرون أصباعهم، وبعضهم نائم، فيما ذكر لي واحد حوتة عند رجل في الربينة الرابعة، فغاولتُ مسوحلا، أسأل عن مكان الرجل صاحب الحوتة، وبعد أن قطعت موله وجدنا عنزا ترظع رأسها، وأخرى طالعة على زيرة من الحجارة لكي تنتش من نخلة في السماء السابعة، وفهمنا من ذلك أن الذي هذا أوله فمعناه أنه آخره لا يُنتظر.

ميناء الصيد التقيلدي هنا يسمونه "ميناء خليج الراحة" لكن ذلك ربما تفاؤلا، لأن الخلق الخارج منه والداخل فيه، لا يظهر عليه أنه قادم إلى الراحة، أو خارج منها، إلا إذا كانو يقصدون بالراحة كون الشغلة باردة فيه، وبلا نتيجة هذه الأيام.

أما مطار نواذيبو فأصبح خلوة، وأصبح بعض الناس يستريحون على مدرجه، إذا لم يجدوا دوشا في الدشرة.

وغير بعيد من المطار لافتة مكتوب عليها مشروع تحسين استهلاك الموريتانيين للاسماك لكن هذا المشروع لم يُنجز منه غير هذه اللافتة التي يبدو أن أحدا كتب بجانبها كلمة "استغفر الله" وفهمنا من ذلك أن المشروع كذبة حمراء.

غير بعيد من الصالة المبلولة، توجد قطعة من البقر تأكل القمامات، وقيل لنا أن البقرة التي تشاهدونها في الصورة هي توس من بناة عودة من البقر، تعلمت أكل السمك عندما كان السمك موجودا، وهي أول بقرة تدخل مدينة نواذيبو.

هذه البقرة كانت حتى مطلع القرن الواحد والعشرين تظن أنها حمارا أو حمارة، ولا تسرح إلا مع الحمير، وبعض أهل نواذيبوا يقولون إن عجلها الأول ربما يكون أبوه حمارا من حمير الدشرة.

بعد ذلك توجهنا إلى معرض كاتصانكتات 404 التاريخي، الواقع في ظهر ملعب نواذيبو، وقيل لنا إن هذه السيارات التي في الصورة ما زالت تعمل، وأغلب أهلها كانوا يُحصلون منها صائرهم اليومي عندما كان السمك موجودا، أما الآن فأصبحت حاصرة هنا، و يزورها أصحابها للتبرك فقط.

موجبه قضية الحوت، فقد علمنا أنه توجد صورة لحوتات عند ملتقى طرق سوكوجيم سابقا، وأن تلك الصورة هي التالية من الحوت في هذه المدينة، فبادرنا بالتوجه إليها وتصويرها قبل ان يلحسها الصينيون، وهذه صورة الحوتات.

بعد ذلك سمعنا أن بيرام ولد اعبيدي عنده مناسبة عند الصالة اليابسة فتوجهنا إليه، وسوف نوافيكم بأخبارها في نشرة لاحقة.




إنشرها ولك الأجر :




مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد مديري الموقع.

أي رسالة أو تعليق؟
  • (لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة)

    texte
من أنت؟ (اختياري)

مجحود
 

آسواغه

تبراع

اتشعشيع

طلعة حقيقية 
     
جميع الحقوق محفوظة لجريدة ش الوح اف ش (لا تنقروا علينا ولا ننقر عليكم)