الرئيسية أخبار آسواغه مجحود كلوة وفرسن طلعة حقيقية اتشعشيع قالوا وقلنا اغن اكطاع الشاعر طويس تبراع مواقع غير مهمة من نحن؟

ش إلوح افش: هؤلاء شالوا رأس نعامة العام 2016 -- شي ما يتواسَ فيك ...عادْ ؤذَ ما ينكال -- مبادرة "كلنا ترامب" واتحادية المخابز تتمهان المعارضة بالعمالة للأجنبي -- عاجل: ماردونا يرقص على مدح الرسول (فيديو) -- ش إلوح افش تطلقُ استطلاع "الذين شالوا رأس النعامة 2016 " -- الحاج عزيز أول رئيس يُلقح الأبقار في اترارزه -- الشيخ سبويْه يقرر الإنسحاب من الحوار بسبب التحرش -- عاجل: سيدي محمد ولد محم لم يُقلعْ لبنُه في السياسة -- عاجل جدا: تسريبات مجلس الوزراء -- رئيس الغابون سوف يُطلق الصيده إذا لم ينجح في الإنتخابات --      
 

قال الكاتب الصحفي العميد محمد فال ولد عمير إن الخلق أترش من شيئ..وأنه لم يُلحلح في (لقاء الشعب)

الأحد 12-08-2012


قال الكاتب الصحفي العميد محمد فال ولد عمير إن الخلق أترش من شيئ..مؤكدا أن الصحافة الذين شاركوا في (لقاء الشعب) عدلوا الذي عليهم، ولا يطالبهم أحد بدين، وليس عليهم ان يطرحوا مشكلة كل فرد أو كل جماعة، كما قال ضمنيا إنه لم يُلحلح لفخامة القيادة الوطنية..

وكتب العميد عمير:

لقد انتظرت عدة أيام للرد على كل ما قيل و-أحيانا- ما كُتِبَ، وغالبا بأسماء مستعارة. ما الذي لم يُقَلْ في حق الصحفيين الذي كان عليهم إجراء المقابلة مع رئيس الجمهورية في أطار؟!؟ عن مواقفهم، عن افتقارهم إلى المهنية، عن عدم قدرتهم أو أهليتهم لإجراء مثل هذا الحوار، عن تواطئهم مع النظام، وتساهلهم، وافتقارهم إلى "المشاكسة" (؟).

كان أكثر شيء إثارة للإزعاج بالنسبة لي هو ذلك الخبر الذي أوردته الصحف الأكثر جدية، ومفاده أنه "ربما" (وهي صيغة تنم عن سوء نية) يكون الصحفيون قد أبلغوا أسئلتهم، مسبقا، لديوان رئيس الجمهورية الذي "ربما" يكون قد أسقط منها الأسئلة غير المرغوب بطرحها.

إن الخبر عار عن الصحة، بطبيعة الحال. وأولئك الذين نشروه هم أكثر الناس علما بذلك. لنتجاوز ذلك. أنا لا أرى أن هنالك أسئلة ربما ينبغي طرحها من قبل الصحفيين الحاضرين. فكل صحفي كانت لديه أسئلة، وكان الحصول على إجابات عليها أولوية بالنسبة له. والهدف المتوخى من وراء ذلك هو إجراء تقييم شامل للمرحلة، وتقييم آفاق المستقبل، وطرح أسئلة حول أحداث راهنة؛ بما في ذلك القضايا المتعلقة بالحوار السياسي والمسلسل الانتخابي.

لقد وصفت لكم، عشية اللقاء، بعض الضغط الذي كنا نتعرض له. فكل واحد كان يعتقد أننا سنكون هناك لطرح مشكلته هو، أو مشكلة مجتمعه أو قريته أو مجموعته أو طائفته... ولو كنا حاولنا طرح المشاكل كما تم عرضها علينا من قِبَلِ من كلفونا بالحديث عنها، لربما قضينا الليل كله هناك دون التطرق للقضايا الوطنية. وماذا نكون قد استفدنا حينها من اللقاء؟ لا شيء باستثناء حجب القضايا الحقيقية التي تشغل أذهان الموريتانيين.

ربما كان على من لديه أسئلة خاصة أن يسعى لطرحها بشكل مباشر.

وربما كان على الذين أرادوا إهانة الرئيس أو تعنيفه (لفظيا) أن يسعوا لذلك مباشرة.في وضح النهار.

كان من الممكن القيام بذلك. وقد قام به، في الواقع، عناصر من اتحاد طلابي.

وتمت دعوة أحدهم للتقدم والتحدث بحرية أمام الرئيس، ولكنه ذهب. لا توجد صعوبة في التعبير عن الحالة النفسية. ومرة أخرى يجب قبول قيام الآخرين بنفس الشيء.

- ترجمة: المشري ولد الرباني

- قلنا نحن للزميل المشري.."ليس كل ما يكتبه العميد عمير قابلا للترجمة..وأعطى لرأسك العافية"




إنشرها ولك الأجر :




مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد مديري الموقع.

أي رسالة أو تعليق؟
  • (لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة)

    texte
من أنت؟ (اختياري)

مجحود
 

آسواغه

تبراع

اتشعشيع

طلعة حقيقية 
     
جميع الحقوق محفوظة لجريدة ش الوح اف ش (لا تنقروا علينا ولا ننقر عليكم)