الرئيسية أخبار آسواغه مجحود كلوة وفرسن طلعة حقيقية اتشعشيع قالوا وقلنا اغن اكطاع الشاعر طويس تبراع مواقع غير مهمة من نحن؟

ش إلوح افش: هؤلاء شالوا رأس نعامة العام 2016 -- شي ما يتواسَ فيك ...عادْ ؤذَ ما ينكال -- مبادرة "كلنا ترامب" واتحادية المخابز تتمهان المعارضة بالعمالة للأجنبي -- عاجل: ماردونا يرقص على مدح الرسول (فيديو) -- ش إلوح افش تطلقُ استطلاع "الذين شالوا رأس النعامة 2016 " -- الحاج عزيز أول رئيس يُلقح الأبقار في اترارزه -- الشيخ سبويْه يقرر الإنسحاب من الحوار بسبب التحرش -- عاجل: سيدي محمد ولد محم لم يُقلعْ لبنُه في السياسة -- عاجل جدا: تسريبات مجلس الوزراء -- رئيس الغابون سوف يُطلق الصيده إذا لم ينجح في الإنتخابات --      
 

العلامة إسلمو ولد سيد المصطف يستشهد بـ (ش إلوح افش)

الأربعاء 3-09-2014


نظمت اللجنة الوطنية للثقافة والفنون ندوة كبيرة حول مكانة مذهب الإمام مالك في موريتانيا، ألقى فيها العلامة اسلمو ولد سيدي المصطف محاضرة مظبوطة عن تعلق أهل موريتانيا بالإمام مالك، وبمختصر خليل الذي يضم جميع الفقه المالكي.

موجبه أن العلامة استشهد بمحاكاة (ش إلوح افش) لأقفاف الشيخ خليل في السياسة، وقرأ العلامة إسلمو فقرات من أقفاف (ش إلوح افش) مثل :

فصلٌ جازَ لمطلوبٍ منه مبادرةً أن يعدلها ليدعمَ بها مرشَّحَه ولو بكبيانٍ يوزعُه على الإعلامٍ وفي اشتراطِ الحفلِ له وإحضارِ خلقِهِ وكونِه بفندقٍ تردُّدٌ ولا يصلى بلباسِ مقاطعٍ للانتخاباتِ ولا بما ينامُ فيهِ معارضٌ آخرٌ بخلافِ مُشارِكٍ فيها وفي جعلِ المعارضِ المشاركِ في الانتخاباتِ كالمُحاوِرِ المقاطِعِ نظرٌ وفي التصويتِ لخفْضِ نسبةِ النجاحِ عن المائةِ في المائةِ قولان وللمساندِ الظهورُ في حملاتِ المترشحينِ المرغوبُ فيهمْ لتكثيرهمْ ورُوّيتْ بالنفيِ ومذهبُنا إلا لضررٍ بيّنٍ وهلْ وفاقٌ؟ تاويلانِ والمحاورُ المشاركٌ وغيرُ المقاطعِ والأقلُّ حظاً أغلبيةٌ وفي الغيرِ تاويلانِ ولا يقلّدُ مسانِدٌ غيرَه وإن أعمى وسأل عن الأدلة وقلّدَ غيرُه مكلفاً داعماً مشاركاً فإن لمْ يجدْ أو تحيّر مساندٌ تخيّرَ ووجبَ دعمُ فخامةِ القيادةِ الوطنيةِ بالنفسِ والمالِ والولدِ وصُرفَ في مصالحِ الحملةِ ومن تبرعَ بشيئٍ منْ ماله للحملةِ فباعَه أو تصرفَ فيه فهوّ للحملةِ بزيادتِهِ وقبضَهُ مديرُ الحملةِ ونائبُه وصدّقا ولو لم تقمْ بينةٌ ولزمَ الخيمةُ ببنائها فإن عجزَ أو طاحتْ فدَفْيةٌ ثمّ تفريشُ حائطٍ لاغيْرُ وما سمّى وإن معيّناً أتى على الجميعِ.

و قال اغلب المثقفين والدكاترة الذين خضروا ندوة اللجنة الوطنية للثقافة والفنون إن العلامة إسلمو ولد سيد المصطف بحر يتقلب، ولا يفوته شيء، حتى ش إلوح افش، خاصة عندما استشهد بهذا الباب:

قف: تعدلُ المبادراتُ في الغالب لجلبِ منفعةِ، ولومن سمكِ، وقيل لدفع مضرة ولو متوهمةً، والأرجحُ نفيُه، وعُيطَ لكصحافة عليها، وإلا فقال يستحسنُ تركُها، وانضمامُ مبادرة لأخرى كعكسه وركنُها جماعةٌ ولا تنتقل للواحد، وتعارفٌ وهو من ساعة، والأظهرُ في أهل البادية بهما الوجوبُ وشعارُها بحسبها ولايهمَ وفي كتابته قبلها بوقت قولان، ومختارُها من الظهر للغروب، وهلْ تشترك معها المسيرةُ فيه أوْلا رويتْ عليهما ويعادُ كل فرضِ إلا هيً وافتتحتْ بسبع تصفيقات ثم بخمس دون البيان، ولَحْلَحَ بعدَه وإلا تمادى وندبَ تخللُه بتصفيق ولا تبطل إن تُرِكَ ،وفضائلُها موضعٌ واسعٌ وفي اشتراط سقْفِه وقصدِ إقامتِها به ترددٌ وصحتْ برحَبَتِه وطرقِ متصلةِ إن ضاقَ أو اتصلتِ الصفوفُ لا انتفيا وكثرةُ الناس بلا حدِ أولا وإلا فلا يعتدً بها، وجازَ حضورُ غيرِ مدْعُوِ، واختارَ لتكثيرِ سوادِها كمارِ وصبيِ وضُرِبَ حتى يأكلَ الترابَ وطاولةُ شرابِ وزيدتْ في العين بفارغِ وأهونُه الماءُ وإن جمعَ من ندىً أوْ ذابَ بعدَ جُمودِه أو كانَ سؤرَ بهيمةِ أوْ حائضِ أو جنبِ أو فضلةَ طهارتِهما أو كثيرًا خُلِطَ بلبنِ لم يغيرْهُ وهلْ لا بُد لها من رئيسِ وبدونِه تفسدُ عليه وعليهمْ أولا تأويلان، وفي جَعْلِ المُعارض المُحاورِ كالمُخالف نظرٌ وبطلتْ بمنْ بانَ محاورًا إلا على كأهلِه أومنْ لا اعتناءَ لهمْ بأمرِها..




إنشرها ولك الأجر :




مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد مديري الموقع.

أي رسالة أو تعليق؟
  • (لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة)

    texte
من أنت؟ (اختياري)

مجحود
 

آسواغه

تبراع

اتشعشيع

طلعة حقيقية 
     
جميع الحقوق محفوظة لجريدة ش الوح اف ش (لا تنقروا علينا ولا ننقر عليكم)